معهد دولي متخصص في التعليم الأكاديمي والبحث العلمي وتنمية مهارات الدارسين في مجالات الصحة النفسية

أخر المواضيع

كتاب الشيخوخة الناجحة للدكتور إبراهيم يونس


مقدمة

       إن الاهتمام بالأطفال هو اهتمام استثماري، بينما الاهتمام بالمسنين هو اهتمام إنساني. فالمسنون هم الآباء والأجداد وهم أصحاب الحقوق أكثر من الواجبات، وهم الذين قدموا وبذلوا بعقولهم وسواعدهم؛ فأتموا الكثير من مهام الحياة،  فمنهم المهندس، والمبدع، والقاضى، والطبيب......الخ، فقدموا في الماضي من أجل الحاضر الذي نعيشه الآن والمستقبل الذي ننتظره. فأثرهم في الماضي ربما نجده ممتدا للحاضر والمستقبل. فهل ينسى فضلهم إلا جاحد، وهل يُحسن إليهم إلا ذو فهم وخلق؟.
      والشيخوخة مرحلة عمرية، ربما لا يفهمها كثير من أفراد المجتمع؛ لأنهم لم يمروا بها، بل حتى الطفولة والمراهقة التي نمر بها، ربما ننساها وننسى ما بها من نقاط ضعف وقوة ونحن نربي أبناءنا. فنفرط في انتقاد أبنائنا فيما كنا نفعله ونحن في عمرهم، فتتوتر العلاقات ولا نصل للتفاهم أو التفهم. لذلك فإن فهْم هذه المرحلة وطبيعتها ومشكلاتها من النواحي المعرفية والاجتماعية والجسمية وبخاصة الناحية النفسية أمر مهم في فهم حياة المسنين وتقديم الرعاية والخدمات المناسبة لهم.
        ويواجه المسنون أو المقبلون على مرحلة الشيخوخة أزمات مختلفة وخاصة بهم مثل: التقاعد عن العمل، الذي يمثل قضية محورية في حياة المسنين، فربما يكون التقاعد أزمة ترتبط بمشاعر الحزن والقلق والتوتر والضيق وذلك عندما يتعامل مع ترك العمل بأنه يعني ترك الحياة، وربما يمثل التقاعد أزمة ترتبط بالنمو والتغير الإيجابي عند استثمارها في بدء حياة جديدة والبحث عن أنشطة بديلة، ولعب أدوار جديدة في الحياة، أي أن التقاعد عن العمل ربما يكون أزمة ومحنة وربما يكون فرصة ومنحة وفقا لعدة عوامل منها: الحالة المادية، ونوع المهنة، وطبيعة إنهاء العمل وطريقته، ودرجة المساندة الأسرية والاجتماعية.
       وبجانب أزمات المسنين فإن لديهم نقاط قوة تميزهم عن غيرهم فيما يسمى بالسيكولوجية الإيجابية للمسنين، فمراحل الحياة كلها بها نقاط القوة والضعف، والتغيرات في كل مرحلة تحمل المكسب والخسارة. فلا توجد مرحلة نمو إيجابية أو مثالية تماما ولا سلبية تماما. لذلك ندُرت الأبحاث التي تُبرِز نقاط القوة وتوضح عوامل الكفاءة لدى المسنين في النواحي الاجتماعية، والجوانب الانفعالية والنفسية وكذلك المعرفية وصولا إلى الشيخوخة الناجحة. ونصف الشيخوخة بأنها يمكن أن تكون ناجحة وجيدة وسليمة، لأن الشيخوخة ليست مرضا إنما هي مرحلة عمرية لها خصائصها وتحدياتها.
        والشيخوخة الناجحة لا تعني أن كبير السن الناجح يجب أن يكون معمرا ويعيش طويلا أو لابد أن يخلو من المرض، وإلا لن ينطبق هذا التعريف على الجميع، ويعني أننا رجعنا بمفهوم الصحة النفسية إلى عشرات السنين عندما نقول الصحة هي الخلو من المرض فقط، وسينتج عن هذا نسب كبيرة غير ناجحة من المسنين، لكن الشيخوخة الناجحة تعني تمكين المسن من أن يدير شيخوخته ومرحلته العمرية بفاعلية رغم ما فيها من تغيرات، وأن يستمتع بالحياة ويؤدي مهامه رغم مظاهر التغير الحتمي للمرحلة العمرية.
          الشيخوخة الناجحة تعني الجهود التي يبذلها كبار الراشدين أو المسنون لإدارة إمكاناتهم وقدراتهم من أجل التكيف مع مطالب الحياة اليومية وما فيها من تحديات. والتجارب الإنسانية تشير إلى العديد من النماذج التي حققت نجاحات في آخر سنوات العمر.
       والشيخوخة الناجحة أو الجيدة أو المنتجة أو الإيجابية أو المثالية أو النشطة تعني أنه إذا كان هناك تغيرات سلبية في آخر مراحل العمر على المستوى الفسيولوجي والنفسي والاجتماعي والمعرفي فإن هناك تغيرات إيجابية متنوعة تخص هذه المرحلة، لذلك نحن بحاجة لرؤية متكاملة حول الشيخوخة.
     والوصول إلى الشيخوخة الناجحة سواء في أسر ومنازل المسنين أو في مؤسسات رعاية المسنين يحتاج جهود الواعين والمتخصصين، كي يقدموا خدمات الرعاية بشكل صحيح، ولذلك من الضروري تدريب القائمين على رعاية المسنين على المهارات المهنية المختلفة لرعاية المسنين نفسيا واجتماعيا ومعرفيا وبدنيا بشكل صحيح. وهذا ما نتناوله في الكتاب على النحو التالي:

الفصـل الأول: "النمو الإنساني والشيخوخة" ويتضمن مفهوم النمو الإنساني ومراحله منذ الميلاد وحتى الشيخوخة، ومفهوم الشيخوخة وأنواعها والخصائص والتغيرات المصاحبة لها.

الفصل الثاني: "مشكلات المسنين" ويتناول بعض مشكلات الصحة البدنية، وبعض المشكلات المعرفية والمشكلات المهنية والمشكلات الاقتصادية والمالية وبعض المشكلات الأسرية الاجتماعية وأبرز مشكلات الصحة النفسية لدى المسنين.
الفصل الثالث: "التقاعد عن العمل والحياة الجديدة" ويشتمل على مفهوم التقاعد عن العمل ومراحل عملية التقاعد والنظريات المفسرة للتقاعد في مرحلة الشيخوخة، وكيفية التعامل معه وتحقيق التوافق.
الفصل الرابع: " الشيخوخة الناجحة" يبدأ بتوضيح سيكولوجية المسنين في ضوء علم النفس الإيجابي، نشأة ومفهوم الشيخوخة الناجحة وأهدافها وخصائص الأفراد الذين يحققون الشيخوخة الناجحة والعوامل التي تعززها في العمر المتقدم.
الفصل الخامس:" السيكولوجية الإيجابية للمسنين" ويتناول جوانب القوة لدى المسنين في  التفاعل الاجتماعي الإيجابي والكفاءة الانفعالية للمسنين (الشعور بالرضا والشعور بتقدير وتقدير الذات وإدراك التحكم ووجهة الضبط، والقدرة على التسامح)، والكفاءة المعرفية والحكمة.
الفصل السادس:  مجالات رعاية المسنين" وفيه نتعرض لمفهوم رعاية المسنين وأهميتها ومجالاتها، ودور إخصائي رعاية المسنين.
الفصل السابع: "تنمية المهارات المهنية لجليس المسنين" حيث نتناول تنمية مهارات رعاية الصحة البدنية، والمهارات الاجتماعية والنفسية والمعرفية والمهنية للقائم برعاية المسنين والتدريبات والأنشطة التي ترفع من كفاءة كل من المسن والقائم على رعايته.
      وسيجد القارئ عددا من المقاييس النفسية التي تقيس بعض السمات والمتغيرات لدى المسنين مثل وجهة الضبط والتسامح والرضا عن الحياة، وتقدير الذات والاكتئاب والشعور بالوحدة... إلخ كما نطلب منك التفاعل بإيجابية مع التدريبات والأنشطة التي وردت بكل فصل من أجل تحقيق هدف الكتاب في قراءة مثمرة وفعالة من خلال مشاركاتك وأدائك لبعض المتطلبات. فهل أنت مستعد لقراءة إيجابية وتعلم ذاتي؟ لقد آن الأوان لنقرأ بفاعلية .
قائمة المحتويات

الموضوع
رقم الصفحة
مقدمة.............................................................................................................................
15
الفصل الأول: النمو الإنساني والشيخوخة
19
أولا: مفهوم النمو الإنساني ومراحلة.........................................................................................
26
ثانيا: تعريف المسن والشيخوخة.............................................................................................
44
ثالثا: الشيخوخة المبكرة والفروق الفردية...................................................................................
51
رابعا: الخصائص والتغيرات المصاحبة لمرحلة الشيخوخة.............................................................
54
الفصل الثاني: المشكلات المصاحبة لسن الشيخوخة
65
أولا: مشكلات الصحة البدنية.................................................................................................
72
ثانيا: المشكلات المعرفية.......................................................................................................
72
ثالثا: المشكلات المهنية.........................................................................................................
73
رابعا: المشكلات الاقتصادية والمالية........................................................................................
74
خامسا: المشكلات الأسرية والاجتماعية....................................................................................
75
سادسا: مشكلات الصحة النفسية.............................................................................................
78
الفصل الثالث: التقاعد عن العمل والحياة الجديدة
101
أولا: مفهوم التقاعد عن العمل..................................................................................................
108
ثانيا: مراحل عملية التقاعد ....................................................................................................
117
ثالثا النظريات المفسرة للتقاعد في مرحلة الشيخوخة
120
الفصل الرابع: الشيخوخة الناجحة

أولا: سيكولوجية المسنين في ضوء علم النفس الإيجابي          
137
ثانيا: نشأة مفهوم الشيخوخة الناجحة
146
ثالثا: مفهوم الشيخوخة الناجحة
147
رابعا: أهداف الشيخوخة الناجاحة
157
خامسا: خصائص الأفراد الذين يحققون الشيخوخة الناجحة
158
سادسا: عوامل تعزيز الشيخوخة الناجحة في العمر المتقدم.
159
الفصل الخامس: السيكولوجية الإيجابية للمسنين
165
أولا: التفاعل الاجتماعي الإيجابي لدى المسنين
170
ثانيا: الكفاءة الانفعالية لدى المسنين:
- العفو والتسامح
- تقدير الذات
- وجهة الضبط
- السعادة والرضا عن الحياة
175
176
190
193
201
ثالثا: الكفاءة المعرفية والحكمة لدى المسنين
223
الفصل السادس مجالات رعاية المسنين
243
أولًا: مفهوم رعاية المسنين....................................................................................................
249
ثانيا: أهمية رعاية المسنين....................................................................................................
251
ثالثا: مجالات رعاية المسنين ................................................................................................
253
رابعا: مستويات الرعاية للمسنين.............................................................................................
256
خامسا: أخصائي رعاية المسنين.............................................................................................
257
الفصل السابع: تنمية المهارات المهنية لجليس المسنين
265
أولا: تنمية مهارات رعاية الصحة البدنية:...............................................................................
272
1- ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية
2- مهارة الاسترخاء العضلي والعقلي
3- إدارة الشعور بالألم
4-مهارة المعاملة والرعاية الغذائية
5- مهارة الرعاية الشخصية للمسن
273
279
284
291
293
ثانيا: تنمية المهارات النفسية والتربوية:
1- مهارة التعاطف الوجداني
2- مهارة ضبط الذات
3- مهارة تؤكيد الذات
4- مهارة التسامح
5- مهارة طلب المساعدة
6- مهارة التعبير عن النفس      
7- مهارة التواصل
295
295
299
302
306
308
310
314
ثالثا: تنمية المهارات المعرفية:
1- مهارة التخيل والتصور العقلي الإيجابي
2- مهارة حديث الذات الإيجابي
3- مهارة التفاؤل
4- مهارة مواجهة الضغوط النفسية
5- مهارة حل المشكلة
6- مهارة تركيز الانتباه
7- مهارة التعليم المهني المستمر          
321
321
325
328
336
344
350
354
الملاحق
359
المراجع..........................................................................................................................
أولاً: المراجع العربيـة..........................................................................................................
ثانياً: المراجع الأجنبية ........................................................................................................
492
492
496

كيف تدرك أسرة المسن التقاعد عن العمل؟ وما يترتب عليه؟

      كما أن طريقة إدراك وتفسير المسن للتقاعد لها أهمية، فإن اتجاهات الزوجة والأبناء نحو الزوج والأب المتقاعد لها أهمية بالغة في أن يكون التقاعد بالنسبة له مرحلة جديدة وفرصة لحياة مختلفة ومتجددة أو يكون أزمة.

      كلما كانت اتجاهاتهم نحو المسن والتقاعد اتجاهات إيجابية، ساهم ذلك في التخفيف من الأزمة التي يمر بها المسن " الزوج - الأب" وكلما كانت الاتجاهات سلبية، أدى إلى تزايد المشكلات الأسرية، أي أن قدر التفهم والمساندة المقدم من الزوجة والأبناء لها أهمية في حياته الجديدة بعد التقاعد واستمرارها (الشعور بالسعادة ) أو هدم حياته "الشعور بالأزمة".

     ويؤدي أحيانا التقاعد للرجل إلى إعادة تقويم للوضع الأسري وإعادة توزيع للأدوار وبصفة خاصة إذا تأثر دخل الأسرة بهذا التقاعد إذ يتحول الوالد من رب الأسرة وعائلها الوحيد الذي يمد الآخرين بالتأييد والتدعيم إلى شخص اعتمادي يطلب تأييد وتدعيم أبنائه فكيف سيكون إدراك الأبناء وتفهمهم لهذا الأمر؟

    وعند التقاعد يقضي الزوجان معظم الوقت معا بعد أن تزوج الأبناء، الأمر الذي يؤدي إما إلى زيادة التقارب بينهما وتجديد الصلات الطيبة أو إلى توتر العلاقة بينهما إذ نجد أن كثيرا من الزيجات تصمد أمام السنين بسبب انشغال الزوج بعض الوقت – أو معظم وربما كل الوقت – بعمله لذا ( قد ) تزداد المشكلات الزوجية بعد تقاعد الزوج لأن العلاقة لا تتحمل التقارب الإجباري الذي يحدث بعد التقاعد.
                                                                                                                     (   من كتاب الشيخوخة الناجحة)


📥 للحصول على نسخة ورقية من الكتاب
01208482768 (2+)📞
أو عبر الواتس اب من هنا مباشرة
https://api.whatsapp.com/send?phone=201208482768

ليست هناك تعليقات